الرئيسية / تنميه بشريه / ادارة الوقت

ادارة الوقت

إدارة الوقت       

 

لا أريد أن أبدأ بقول أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، لعلنا نعلم جميعاً ذلك ونعلم أن الوقت مهم، ولكن لا نهتم أن نعلم أهمية الوقت، ولماذا هو مهم؟

هل تعلم كيف تدير وقتك؟
هل تعلم فيما تدير وقتك؟

كيف تستفيد منه وتجعله مثمراً؟

هل تقضي ساعات طوال بدون فائدة وجدوي؟

هل تجلس كثيراً تشاهد التلفاز؟

هل تقضي ساعات أمام الكمبيوتر الخاص بك تتصفح مواقع الإنترنت؟

هل تقضي ليالٍ أمام مشاهدة مقاطع اليوتيوب؟

كلنا يفعل هذا وكلنا يقضي أوقاتاً طويلة للرفاهية ولكن يجب أن ندرك أهمية تلك الأوقات وأننا من الممكن أن نفعل كل تلك الأشياء ولكن يجب أن نجني ثمار فعلتنا تلك.

أولا: يمكن أن تجلس أمام التلفاز كيفما شئت، ولكن يجب أن تقلل من ساعات المشاهدة مع ضرورة إنتقاء البرامج التي يجب أن تسمح لنفسك بمشاهدتها، لابد أن يضيف لك البرنامج شيئاً مفيداً، إبتعد عن الإسفاف، إبتعد عن أي شيء غير مفيد فوراً، حاول أن تحترم عقلك وتنتقي ما يوجه إليه حتي تحصل علي أقصي إستفادة.

ثانياً: يجب أن تهتم بتنظيم وقتك، قم بإحضار قلماً وورقة، قم بوضع أرقام تسلسلية لأولوياتك في هذا اليوم، قم بوضع الأوقات المحتملة بجانب النقاط التي تعتبرها أولوية، حاول وضع ساعة لممارسة الرياضة مثلاً، حاول تقليل وقت الترفيه الذي لا يعود عليك بنفع، ضع وقتاً وإن يكن نص ساعة للقراءة، إهتم بتنظيف غرفتك الخاصة .. هذا سيعطيك مزيداً من الراحة والسعادة.

ثالثاً: حاول أن تنمي مهاراتك الإبداعية، ظهور موهبتك وتنميتها سيعطيك مزيداً من الثقة بالنفس والراحة والمتعة الفريدة من نوعها، وستري فرقاً كبيراً بين أوقات كنت لا تستفيد منها وأوقات دائماً ما تجعلها تسير لصالحك.

رابعاً: عندما تنهي مهمة من أولوياتك المدونة في الورقة كافئ نفسك بشئ تحبه، تناول وجبة شهية تحبها، أو تناول قطعة من الشيكولاته المفضلة.

خامساً: المهام التي لا تستطيع تنفيذها لا تتجاهلها ولكن ضع لها مخطط زمني أطول وضعها في الإعتبار وقيد التنفيذ.

سادساً: لا تكلف نفسك بأعمال أو مهام فوق طاقتك، لأن هذا سيجعلك تشعر بالإحباط حينما لا تنفذ المهمة كيفما أردت.

سابعا: الفترة التي تقضيها في تصفح مواقع الإنترنت أو مواقع التواصل الإجتماعي يمكنك أن تستثمرها بالعمل علي إحدي المواقع المربحة، في نفس الوقت يمكنك مراسلة أصدقاءك والإستمتاع بمواقع التواصل الإجتماعي.

كل هذا يساعدك علي ترتيب وتنظيم وقتك ويعلمك كيف تديره وتستثمره، ويجعلك شخصاً منظماً ناجحاً.

  • ما هي فوائد إدارة الوقت والتي ستعود حتماً عليك بالإيجاب؟

ما سبق ذكره يجعل تطبيق أفكار إدارة الوقت من أولي إهتماماتك، حيث أنها ستعود عليك بفوائد كبيرة جداً، وستمكنك من أشياء كثيرة مهمة لك، نذكر منها علي سبيل الذكر لا الحصر ما يلي:

  • يساعدك إدارة الوقت في التخلص من التوتر، ويساعدك علي التخلص من ضغط العمل، ويحفزك علي الإبداع.
  • يساعدك علي تحسين أداءك، ومهاراتك، وإعطاءك لكل شئ حقه ووقته المناسب.
  • يساعدك أيضاً علي خلق مجالات مناسبة لإستغلال الوقت، بدلاً من إضاعته في أشياءاً لا قيمة لها، وذلك يعود عليك بالنفع كثيراً.
  • يساعدك أيضاً علي رفع معدلات الطاقة في إنجاز العمل، حيث أن إدارة الوقت تمنحك شعوراً إيجابياً وتجعل عقلك لا يهتم بتدبير الأوقات القادمة، حيث أن كل شيء تم تحديده من قبل.
  • يساعدك علي تحقيق النجاح في العمل التي تقوم به، وهي من أهم المميزات التي ستعود عليك حينها، فعليك الإلتزام بإدارة الوقت.
  • يساعدك ما سبق ذكره علي توفير أكبر قدر ممكن من الوقت، وهو ما سيجعلك تملك أوقاتاً كبيرة للجلوس مع الأسرة أو الأصدقاء، أو الذهاب إلي نزهة برفقة الأصدقاء، أو القراءة، أو متابعة التلفاز، إلخ.

 

شاهد أيضاً

الذكاء الاجتماعى

الذكاء الاجتماعى

[heading_title animation=”swing” duration=”2″ delay=”0″ iteration=”0″]الذكاء الاجتماعى[/heading_title] [heading_title animation=”rotateOut” duration=”2″ delay=”0″ iteration=”0″]الذكاء الإجتماعي وفن التخلص من …

الثقه بالنفس

الثقة في النفس         الثقة في النفس        كل شخص منا يبحث عن الطرق التي تجعله واثقاً …